النائب العام يتفقد عمل النيابات في محافظتي إب والضالع

الثلاثاء 06 إبريل-نيسان 2021 الساعة 09 مساءً / إب - سبأ :
عدد القراءات (49)

تفقد النائب العام القاضي نبيل العزاني ومحافظ إب عبدالواحد صلاح اليوم، سير العمل القضائي في نيابات محافظة إب.

واستمعا من رئيس نيابة الاستئناف القاضي عبدالله الصانع ووكلاء النيابات الجرائية، غرب إب ، شرق إب، الأموال، الأحداث، المخالفات جبلة، السياني، ذي سفال، المخادر والقفر، يريم، حبيش، السدة، السبرة، العدين، البحث والأمن إلى شرح عن مستوى الأداء وطبيعة القضايا.

وأشار النائب العام إلى أن الزيارة للمحافظة تأتي في إطار تفقد سير العمل وتقييم مستوى الأداء والعمل بكل ما من شأنه تعزيز دور النيابات في خدمة المجتمع.

وأكد أن قيادة السلطة القضائية في خدمة العاملين في الميدان.. مهيباً بالجميع العمل بهمة عالية من أجل تقريب العدالة من المواطنين وتحقيق الاستفادة القصوى من نظام الربط الشبكي الذي يمثل استخدامه خطوة متقدمة في أتمتة وتطوير أداء النيابة.

ووجه النائب العام، ببحث حالات السجناء ومعالجة قضاياهم أولاً بأول وعدم التدخل في شؤون القضاء، وإيجاد الحلول للتغلب على التحديات الراهنة جراء العدوان، خصوصاً ما يتصل بتوفير الإمكانات المتعلقة بتسيير الأعمال.

وأكد أن أي تقصير أو مخالفة أو ظلم لأي مواطن لن يتم السكوت عنه وسيتم اتخاذ الإجراءات العقابية.

وجدد النائب العام، التأكيد على سرعة مباشرة التحقيقات في جرائم دول تحالف العدوان، بنفس الآلية المتبعة في بقية المحافظات لإثباتها وضمان حقوق المجني عليهم فيها.

فيما أشار محافظ إب، إلى أهمية زيارة النائب العام للدفع بالعمل القضائي إلى مستويات أكبر من الإنجاز.

وأكد التزام السلطة المحلية والأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظة التعاون وتنفيذ قرارات القضاء بما يحقق العدالة.

من جانبه أشار رئيس محكمة الاستئناف بمحافظة إب القاضي عبدالعزيز الصوفي، إلى أهمية زيارة النائب العام للوقوف على المشاكل التي تواجهها النيابة خصوصاً العجز في الكادر القضائي... لافتاً إلى أهمية تعزيز التنسيق بين أجهزة العدالة للتغلب على الإشكاليات.

وقام النائب العام بزيارة أقسام ومكاتب القضاة وموظفي النيابات في مجمع النيابات بمحافظة إب واستمع منهم إلى شرح حول احتياجاتهم ووجه بالعمل على سرعة توفيرها.

كما خصص جلسة استماع إلى شكاوي المواطنين التي قدمت إليه الكثير من العرائض، وتم معالجة بعضها، في حين أحال البعض للدارسة واتخاذ ما يلزم تجاهها.

حضر الزيارة والاجتماع وكيل أول المحافظة عبدالحميد الشاهري.

إلى ذلك عقد لقاء موسع عصر اليوم برئاسة النائب العام، ضم رئيس ووكلاء وأعضاء النيابة العامة بمحافظة إب، لمناقشة الأعمال والاحتياجات والصعوبات التي تعاني منها المحافظة.

وأكد النائب العام، أن إنجازات النيابة خلال الفترة الماضية ملموسة في كثير من المحافظات، ويجب أن تستمر بنفس الوتيرة وأكثر بما يحقق أهداف الدولة في تحقيق الأمن والعدل والاستقرار.

وفي اللقاء وجه النائب العام، وكلاء النيابات تقديم تقارير مفصلة ما يفيد مطابقة بيانات القضايا الوارد في السجلات مع نظام الربط الشبكي، وتقارير بعدد السجناء في سجل الحبس الاحتياطي وكذا حصر بالمضبوطات.

فيما قدم رئيس ووكلاء وأعضاء النيابات تقارير عن نسبة الإنجاز والإشكاليات التي تواجههم.

وبينت التقارير أن النيابات الابتدائية تمكنت خلال النصف الأول من العام القضائي 1442هـ من إنجاز ألف و828 قضية من إجمالي ثلاثة آلاف 318 قضية، فيما الإنجاز الخاص بنيابة الاستئناف بلغ ألف و473 قضية من إجمالي 1481 قضية، وهي الأرقام نفسها المدخلة بنظام الربط الشبكي الخاص بنظام سير الدعوى الجزائية.

وكان النائب العام قد قام بزيارة لنيابة مديرية دمت بمحافظة الضالع والتقى وكيل النيابة محمد المطري، وعدد من موظفيها واستمع منهم إلى شرح عن الإنجاز للقضايا خلال النصف الأول من العام القضائي 1442هـ والتي بلغت 136 قضية، فيما ما تزال 32 رهن التحقيق.

وشدد على أهمية الاستفادة من النظام الربط الشبكي بكل خصائصه ومميزاته التي تمنح وكلاء النيابة سرعة التعامل مع القضايا وتقييم مستوى إداء الأعضاء ومعالجة الإشكاليات وبما يضمن سرعة الإنجاز والتنظيم للعمل.

 

كلمات دالّة


الاشتراك بالقائمة البريدية